شباب العرب
اهلا وسهلا بك ...في منتدي شباب العرب هذا المنتدي يتضمن جميع ماتريده وبك يكون المنتدي اكبر و أوسع شهره ونرجو منكم التسجيل في المنتدي وكما نتمني ان تكون من اسرتنا
وشكرا &&& ادارة المنتدي : أبو داود &&&

شباب العرب


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عالم النبات العجيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد الأكبر
The Big Leader
The Big Leader
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2369
نقاط : 2147486150
تاريخ الميلاد : 25/01/1990
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 27
البلد : http://shapap.a7larab.net

مُساهمةموضوع: عالم النبات العجيب   الإثنين مايو 23, 2011 11:13 pm

عالم النبات

ينمو النبات في جميع أنحاء العالم تقريبًا. ونرى مثل هذه النباتات في صورة أزهار وأعشاب وأشجار كل يوم . وتنمو النباتات على قمم الجبال mountaintops ، وفي المحيطات oceans ، وفي العديد من الصحاري ، والمناطق القطبية polar regions .
وبدون النباتات لا يمكن أن توجد في الأرض حياة ، فكما لا يستطيع البشر الحياة بدون الهواء أو الغذاء ، فإنهم لا يستطيعون الحياة أيضاً بدون النباتات ؛ فالأكسجين oxygen الذي نتنفسه ينتج عن النباتات ، ونحصل على الغذاء الذي نتغذي عليه من النباتات أو الحيوانات التي تأكل النباتات ، ونبني البيوتَ ، ونصنع العديد من المنتجات المفيدة ، من الأخشاب ، وتُصنع غالبية ملابسنا من ألياف fibers نبات القطن.
ويَعتقدُ العلماءُ هناك أكثر من 260,000 نوعِ species (أنواع kinds ) مِنْ النباتاتِ، لكن لا أحد يَعْرفُ بالتأكيد العدد الصحيح . وبعض النباتات صغير جدًا , وهي تنمو على أرض الغابة forest floor ، ويصعب رؤيتها , بينما ترتفع نباتات أخرى شاهقةً فوق إرتفاع البشر والحيوانات.
ومن بين أضخم الأشياء الحية علي الأرض نجد أشجار السكويا sequoia العملاقة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ حيث يزيد ارتفاع بعضها عن 88م (290 قدم ) ، ويقدر قطرها بأكثر من تسعة أمتار ( 30 قدم ) وتعد النباتات من أقدم oldest الأشياء الحية . فقد بدأ نمو إحدى أشجار الصّنوبر التي تنتج مخاريط ذات شعر خشن bristlecone pine في كاليفورنيا منذ 4,000 إلى 5,000 سنة مضت .
يقسم العديد من العلماء جميع الأشياء الحيةّ إلى خمس مجموعات رئيسية تسمى ممالك kingdoms . وهذه الممالك هي:
1-النباتات plants ، 2-الحيوانات animals ، 3-الفطريات fungi ، 4- الطلائعيات protists ( مملكة تضم البكتيريا والكائنات الحية مثل البروتوزوا والطحالب والفطريات وكلمة Protista كلمة لاتينية مشتقة من الكلمة اليونانية protistos بمعني " أولي جداً " ) ، 5-بدائيات النواة (المونيرا).
يضم العلماء الكائنات الحية في مملكة محددة لأنها تشترك في خصائص أساسية معينة ، ومن هذه الخصائص التركيب الطبيعي ، ووسائل الحصول على الغذاء ، وطرق التكاثُر.
تتصف النباتات بمجموعة من الخصائص تميزّهُا عن الكائنات الحية الأخرى. فعلى سبيل المثال: كلٌّ من النباتات والحيوانات كائنات حيّة معقدة ، تتركب من خلايا متعددة الأنواع. ومع ذلك فخلايا النبات ذات جدُر سميكة تتركب من مادة تسمى السليلوز ، بينما تفتقر خلايا الحيوان إلى هذه المادة. وكما هو الحال في النباتات فإن خلايا أوليات النواة ، وبعض الطلائعيات تحتوي على جدر سليلوزية وإن كانت أوليات النواة والطلائعيات كائنات حية بسيطة ، تتركب من خلية واحدة ، أو من بضعة أنواع من الخلايا. وتُعدُّ البكتيريا ، والطحالب الخضراء المائلة إلى الزرقة من بدائيات النواة ، بينما تشتمل الطلائعيات على بقية الطحالب ، والدياتومات ، والأوليات.
تنمو جميع النباتات من شكل صغير جدًا للنبات يعرف بالجنين بينما لا تنمو أوليات النواة ، والطلائعيات ، والفطريات مثل الأعفان وعيش الغراب من الأجنة.
تحصل النّباتات على غذائها بطرق تختلف عن تلك التي تستخدمها معظم الكائنات الحية الأخرى. وتمكث جميع النباتات تقريبًا في مكان واحد طوال حياتها ، وتحصل على غذائها من الهواء ، وضوء الشمس ، والماء بوساطة عملية تسمى التركيب الضوئي. وبعض النباتات مثل الهالوك والحامول ليست خضراء اللون ، ولا تنتج غذاءها بوساطة التركيب الضوئي ، بل تعيش متطفلة وتحصل على غذائها من نباتات أخرى. وبعض النباتات الأخرى مثل نبات الغليون الهندي والأركيد ذي الجذر المرجاني رمية وتتغذى بنبات ميت ، أو مادة حيوانية. ولا تستطيع الفطريات إنتاج غذائها ، وتحصل على ما تحتاجه من مواد غذائية من الحيوانات ، والنباتات والمواد المتحللة التي تعيش عليها. أيضاً لا تستطيع الحيوانات إنتاج غذائها ، لكن تستطيع غالبية الحيوانات الحركة بحثًا عنه.
تقدم هذه المقالة معلومات عامة عن مملكة النباتات ، وتوضح مدى أهمية النباتات للإنسان ، وتصف المجموعات الرئيسية من النباتات ، وأين توجد ، وكيف تعيش. وتتضمن جدولا تصنيفيًا للمملكة النباتية. انظر: المقالات ذات الصلة في نهاية هذه المقالة حيث توجد قائمة بالمقالات عن العديد من أنواع النباتات.
أهمية النباتات

تمدّ النباتات البشر بالغذاء ، والكساء ، والمأوى ، كما يتم تصنيع أكثر الأدوية فائدة من النباتات ، هذا بالإضافة إلى ما تُضْفيه النباتات على حياتنا من جمال وبهجة. ويستمتع معظم البشر برائحة الأزهار ، ومنظر تموج الأوراق الخضراء في الحقل ، والهدوء الذي يكتنف الغابة.
وليست جميع النباتات ذات فائدة للناس ، حيث تنمو بعض الأنواع كالحشائش في الحقول والحدائق فتضر النباتات النافعة. وتسبب حبوب لقاح نباتات معينة مشكلات صحية كالربو ، وحمى القش. وبعض النباتات سامة إذا ما أُكلَت ، ويؤدي بعضها الآخر مثل نبات القراص ، واللبلاب السام إلى التهاب الجلد.
الغذاء. غالبًا ما تعد النباتات أكثر مصادر الغذاء أهميةً للإنسان. وأحيانًا نأكل النباتات ذاتها ، كما هو الحال عندما نأكل تفاحًا ، أو بازلاء ، أو بطاطس. وأيضاً الحال عندما نأكل لحمًا ، أو نشرب لبنًا فنحن نستخدم طعاماً مصدره حيوان يتغذى بالنباتات.
يحصل البشر على الغذاء من عديد من أنواع النباتات. وتعتبر حبوب بعض النباتات مثل: الذرة ، والأرز ، والقمح المصدر الرئيسي للطعام في أغلب بقاع العالم حيث نأكل الخبز ، وغيره من المنتجات العديدة الأخرى التي تصنع من هذه الحبوب ، كما أن مصدر غالبية اللحوم التي نستخدمها حيوانات تتغذى بهذه الحبوب. وعندما نأكل البنْجر ، أو الجزر أو البطاطا الحلوة فنحن نتغذى بجذور النباتات ، كما نتغذى بأوراق نباتات الكرنب ، والخس ، والسبانخ ، وسيقان نباتات الهليون ، والكرفس ، والبراعم الزهرية لنباتات البركولي ، والقنبيط. كما تمدنا ثمار العديد من النباتات بالغذاء ، مثل التفاح ، والموز ، والعنب ، والبرتقال أيضاً بعض ثمار الجوز (البندقة) ، والخضراوات. كما أن البن والشاي والمشروبات الخفيفة تكسب نكهتها من النباتات.
المواد الخام. تمد النباتات البشر بالعديد من المواد الخام المهمة؛ حيث توفر لنا الأشجار الأخشاب التي نبني بها المساكن ، ونصنع منها الأثاث ، ومنافع أخرى ، ونصنع من فتات الخشب الورق ، والمنتجات الورقية. إلى جانب ذلك تنتج الأشجار الفلين ، والمطاط الطبيعي ، وعصير القيقب ، والتربنتين. وترتدي غالبية شعوب العالم ملابس مصنوعة من القطن. وينسج من ألياف القطن أيضاً السجاد ، ومنتجات أخرى. وتصنع الحبال ، والتواين (دوبارة) من نباتات القنب والجوت ، والسيزال.
تعد النباتات أيضًا مصدرًا رئيسيًا للوقود؛ حيث تحرق شعوب عديدة من العالم الخشب لتدفئة مساكنها ، ولطهي طعامها. كما نحصل على مصادر الطاقة المهمّة الأخرى من النباتات كالفحم الحجري والزيت ، والغاز الطبيعي. بدأ الفحم الحجري في التكوين منذ ملايين السنين عندما كانت الغابات الشاسعة والمستنقعات تكسو معظم الأرض. وعندما تموت أشجار هذه الغابات تسقط في المستنقعات ، ثم يغطي الطين ، والرمل هذه الأشجار. ويساعد الضغط المتزايد لهذه الكتلة من المواد على تحول النباتات الميتة إلى فحم حجري. ولقد تكون النفط ، والغاز الطبيعي في البحار القديمة نتيجة ضغط الطين ، والرمل ، والماء أيضًا على الكتل المتحللة للنباتات والحيوانات.
الأدوية. تعتبر النباتات مصدرًا للعديد من العقاقير النافعة ، التي استخدم بعضها في الطب لمئات السنين. فعلى سبيل المثال ، ومنذ أكثر من 400 سنة ، استخدمت بعض القبائل الهندية في أمريكا الجنوبية قلف أشجار الكينا لتخفيف الحُمى. وما زال القلف يستخدم في صناعة الكينين ، وهو عقار يستخدم في علاج الملاريا وأمراض أخرى. وثمة عقار آخر يسمى القمعية يستخدم في علاج أمراض القلب يستخرج من الأوراق المجففة لنبات قفاز الثعلب البنفسجي. وتستخدم جذور نبات اليام المكسيكي في إنتاج الكورتيزون وهو عقَّار يفيد في علاج التهاب المفاصل وعدد من الأمراض الأخرى.
النباتات ودورة الطبيعة. ترتبط جميع الكائنات الحية ـ النباتات ، والحيوانات ، والفطريات ، والطلائعيات ، وبدائيات النبات ـ بدورة الطبيعة. وتوفر هذه العملية للناس ، الأكسجين الذي يتنفسونه ، والغذاء الذي يقتاتونه ، والحرارة التي تدفئهم. وتهيئ الشمس الطاقة التي تحرك هذه الدورة.
والعلاقة بين النباتات ، وبين الكائنات الأخرى من إنسان وحيوان ، في الدورة الطبيعية عملية معقدة للغاية ، حيث تَستخدم النباتات ضوء الشمس لإنتاج غذائها ، وينطلق الأكسجين خلال هذه العملية. ويتغذى كل من البشر ، والحيوانات بالنباتات ، ويتنفس كل منهما الأكسجين ، ويطرد ثاني أكسيد الكربون. وتعمل النباتات على جمع ثاني أكسيد الكربون ، والطاقة من ضوء الشمس ، والماء ، والأملاح المعدنية من التربة لإنتاج المزيد من الغذاء. وبعد موت النباتات ، والحيوانات ، يبدأ تحللها ، وتعيد عملية التعفن الأملاح المعدنية إلى التربة حيث تستطيع النباتات استخدامها مرة أخرى.
تؤدي النباتات أيضاً دورًا مهمًا في المحافظة على الموارد الطبيعية وحماية التربة ، والماء ، والحياة الفطرية ، والمصادر الطبيعية الأخرى. وتُساعدُ النباتات في الحفاظ على التربة حتى لا تذروها الرياح ، أو تجرفها المياه. كما تقلل من تدفق الماء بتخزينه في جذورها ، وسيقانها ، وأوراقها. كما توفر النباتات الغذاء الذي تتغذى به الحيوانات والمكان المأمون الذي تعيش فيه. ولمزيد من المعرفة عن أهمية النباتات في الطبيعة. انظر: مقالات الموسوعة عن: توازن الطبيعة؛ صيانة الموارد الطبيعية؛ البيئة ، علم.
أنواع النباتات
يختلف أي نوع من النباتات التي يزيد عددها عن 260,000 نوع عن كل نوع من الأنواع الأخرى بطريقة أو أكثر. ومع ذلك تشترك النباتات فيما بينها في صفات عامة. وبناء على هذا التشابه تمكن العلماء من تصنيف النباتات إلى مجموعات متميزة. وتسمى دراسة النباتات علم النبات ويعرف العلماء الذين يدرسون النباتات ، بعلماء النبات.
يصف هذا الجزء الأنواع الرئيسية من النباتات التي تكون المملكة النباتية ، وهي تنقسم إلى خمس مجموعات رئيسية: 1- النباتات البذرية ، 2- السراخس ، 3- نباتات رجل الذئب 4- ذيل الحصانيات ، 5- الحزازيات. ويوضح الجدول المذكور في نهاية المقالة نظامًا تفصيليًا لتصنيف النبات ، يستخدمه العديد من علماء النبات. انظر أيضًا: التصنيف العلمي.
النباتات البذرية. تشتمل على مجموعة كبيرة متنوعة من النباتات التي تحمل بذورًا للتكاثر. يقسم أغلب علماء النبات النباتات البذرية إلى مجموعتين رئيسيتين من النباتات: كاسيات البذور وعاريات البذور.
كاسيات البذور. هي النباتات الزهرية ، وتكون نحو 90% من أنواع النبات كلها (260,000 نوع) ، وتنتج بذورًا يضمها غلاف يحميها. وتعدُّ جميع النباتات التي تنتج أزهارًا ، وثمارًا ، كاسيات بذور. وهي تشتمل على معظم النباتات المألوفة لنا ، مثال ذلك نباتات الحدائق ذات الألوان الزاهية ، والأنواع العديدة من النباتات الزهرية البرية ، ومعظم الأشجار ، والشجيرات ، والأعشاب. كما أن أغلب النباتات التي تنتج الثمار ، والحبوب ، والخضراوات التي يأكلها البشر من كاسيات البذور. انظر: كاسيات البذور.
يختلف حجم كاسيات البذور كثيرًا حيث يبلغ طول عدس الماء وهو أصغر النباتات الزهرية نحو نصف ملم فقط ، ويطفو على سطح البرك ، بينما تنمو أشجار الأوكالبتوس ، أضخم نباتات كاسيات البذور ، لارتفاع يزيد عن 90 مترًا.
يقسم بعض علماء النبات كاسيات البذور إلى مجموعتين ، مجموعة تسمى ذوات الفلقة الواحدة وتنمو من بذور تحتوي على ورقة بذرية تسمى فلقة. انظر: الفلقة ، ومجموعة أخرى تسمى ذوات الفلقتين ، وتحتوي بذورها على فلقتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shapap.a7larab.net
 
عالم النبات العجيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب العرب :: عالم النباتات و الحيوانات :: عالم النباتات والطبيعه-
انتقل الى: